-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الجمعة، 2 سبتمبر 2016

    طريقة الحفظ السريع (مجربة100%)

    طريقة الحفظ السريع (مجربة100%)

    طريقة الحفظ السريع (مجربة100%)



    طريقة الحفظ السريع (مجربة100%)
    هل تعاني من صعوبة تذكُّر الإجابة الصحيحة عند خوض الاختبارات؟ هل تعجز عن تذكُّر ما قرأته في الليلة الماضية؟ من السهل أن تحفظ أي معلومات تحتاج إليها عن طريق اتباع التعليمات الموجَّهَة خصيصًا لنوع معين من التلقِّي والتعلُّم، لذلك كل ما عليك فعله هو الوصول إلى الطريقة المناسبة التي تلائمك في الحفظ لتحقيق أفضل النتائج، لدرجة أنك ستكون قادرًا على حفظ مواد الدستور بسهولة!


    الأسلوب السماعي :
    1-استمع جيدًا:  إذا أصغيت جيدًا للأصوات التي تسمعها وكنت قادرًا على الاحتفاظ بما تلقيته شفاهةً، فمن المحتمل أن يكون الأسلوب السماعي هو الأمثل بالنسبة لك. وفيما يلي بعض السمات التي تتوفر في الطلاب الذين يلائمهم الأسلوب السماعي:تذكُّر التفاصيل الدقيقة والمعلومات الواردة بشكل ملفوظ في المحادثات أو المحاضرات.القدرة على تطوير الثروة اللغوية وزيادة رصيد المفردات وتذوُّق الكلمات واكتساب المهارات اللغوية القوية وتعلُّم اللغات الجديدة بسهولة نسبيًا.التحدُّث بلباقة وإدارة النقاش بطريقة شيقة أثناء المحادثات وصياغة الأفكار بوضوح.التمتُّع بمواهب موسيقية والقدرة على تمييز الأنغام والقوافي والأداء المُنَغَّم للنوتات الموسيقية سواء بشكل فردي أو على مستوى الفرقة.
    2- خذ نفسًا عميقًا:  خذ نظرة عامة على الورقة أو المادة التي ستقرأها لتعرف طبيعة المعلومات التي ستتلقاها، وإذا كانت طويلة للغاية يمكنك تقسيمها إلى أجزاء صغيرة.لاحظ العلاقات البديهية بين المعطيات المطروحة أمامك وخبراتك الذاتية؛ حيث يُسَمَّى ذلك السلوك بـ الحفظ باستخدام تقنيات الربط، وليس بالضرورة أن تقوم هذه العلاقات على أساس منطقي، إنه مجرد علامة للمساعدة على التذكُّر مثل الأمور (المثيرة للاهتمام، مضحكة، ممتعة) وملهمة. فمثلاً إذا كنت تحفظ المادة 1 من الدستور الأمريكي التي تبدأ بعبارة: "يتولى الكونجرس جميع السلطات التشريعية الممنوحة بموجب هذا الدستور .."، يمكنك أن تتخيل عضوًا في الكونجرس وهو متخذًا وضعية مناسبة توحي بأنه يتخذ قرارات حاسمة.كوِّن اختصارًا يتكون من الأحرف الأولى للكلمات التي ترغب في تذكرها. وفي اللغة الإنجليزية أمثلة عديدة على هذا الأمر مثل أسماء الهرمونات الستة الرئيسية التي تفرزها الغدة النخامية الأمامية وهي (TSH: “thyroid-stimulating hormone”)/ (ACTH: “adrenocorticotropic hormone”)/ (FSH: “follicle-stimulating hormone”)، (LH: luteinizing hormone)، (PCR: prolactin)، (GH:” growth hormone”) . من الصعب تذكُّر هذه الأسماء ولكنك إذا كونت هذه الاختصارات من الأحرف الأولى لكل هرمون (مثل جملة The Actor Fails Like Purple Gnomes) سيصبح من السهل تذكر أسماء الهرمونات.َ
    الِّف قصة تتكون عناصرها الحيوية من النقاط التي تحاول تذكرها، فمثلاً اجعل شخصيات القصة هم علاء  المحارب والفتاة  قليلة الكلام وحسين الشجاع؛ حيث تساعدك هذه الشخصيات على تذكر الكلمات والمفردات الصعبة. ونؤكد مجددًا أنها ليس من الضروري أن تحمل معنى طالما أنها تساعدك على التقاط المعنى الذي تريد تذكُّره، وبالتالي فأنت المسؤول عن عملية التذكر.حاول أن تضع رسمًا توضيحيًا يشرح لك ما ترغب في تذكره! فمثلاً إذا كنت ترغب في حفظ تعريف البحث العلمي (الذي هو: مجموعة من الطرق التي يدرس بها العلماء عالم الطبيعة ووضع التفسيرات القائمة على الدليل الذي أجمعوا عليه"، وبالتالي يمكنك أن ترسم صورة صغيرة يظهر فيها عالِمٌ، وشخصٌ ما يقترح أمرًا ما على شخصٍ آخر، بالإضافة إلى مجلد تظهر منه بعض الأوراق في إشارة إلى الدليل. وحاول أيضًا أن تكتب عدد قليل من الكلمات من الأحوال والأفعال بجانب الصورة لتذكُّر المفاتيح اللغوية، واحرص أيضًا على أن ترسم وتكتب بشكل منظم حتى لا تكون الصورة في حالة من الفوضى.
    3-التكرار أداة فعَّالة. استخدم التكرار اللفظي والسماعي ليساعدك على تذكُّر المعلومات التي تحفظها وذلك
     من خلال اتباع الخطوات التالية:
    ● اقرأ الفقرة الأولى.
    ●رددها بدون النظر إلى الورقة.
    ● كرر كل منهما بصوت عال حتى تستطيع ترديدهما شفويًا دون الحاجة إلى قراءة الورقة.
    ● اقرأ الفقرة الأولى والثانية والثالثة ردد هذه الفقرات بصوت عال حتى تصبح قادرًا على تذكرها
    ● كرر هذه العملية حتى تستطيع ترديد هذه الفقرات شفويًا دون النظر إلى الورقة
    ● بمجرد أن تصل إلى نهاية الورقة كرر كل الفقرات دون النظر إليها ورددها شفويًا ثلاث مرات.
    ● إذا لم تستطع تكرار الفقرات شفويًا ثلاث مرات فابدأ من جديد في تطبيق الخطوات السابقة.
    4- خذ قسطًا من الراحة: من المهم للغاية أن تجعل ذهنك مفعمًا بالنشاط، لذلك خذ قسطًا من الراحة لمدة 20 أو 30 دقيقة بعد أن تنتهي من حفظ قدر من المعلومات. وخلال هذه الراحة مارس بعض النشاطات التي تحبها وتستمتع بأدائها (يُفَضَّل أن تكون هذه النشاطات بعيدة عن مجال الدراسة والتعلُّم)؛ حيث يمكنك إجراء مكالمة هاتفية مع بعض الاصدقاء أو التنزه في الحديقة القريبة من منزلك؛ وبالتالي سوف يستريح عقلك ويجدد نشاطه، كما يستطيع خلال هذه الفترة أن يحفظ المعلومات التي تلقيتها منذ قليل في الذاكرة طويلة المدى، ولكن عليك أن تضع في الاعتبار أن التحفيز الزائد للمفاهيم الجديدة حديثة التلقي وتعلُّم الاشياء المختلفة في أوقات متقاربة من الممكن ان تتداخل أثناء عملية الحفظ في الذاكرة طويلة المدى.
    5- تحقق مما حفظته. بعد أخذ قسط من الراحة حاول أن تختبر نفسك مرة أخرى لترى ما إذا كنت متذكرًا للمعلومات التي حفظتها من قبل. إذا وجدت أن كل شيء على ما يرام وأنك تتذكر ما حفظته بشكل جيد فمعنى ذلك أن تمضي قدمًا، أما إذا لم يكن الأمر كذلك، قم بتحديد الأجزاء التي تعاني من تذكرها، ثم خذ استراحة أخرى قصيرة وابدأ بها مرة أخرى.
    6- استمع إلى صوتك: سجِّل بصوتك المعلومات التي تريد أن تحفظها، ثم استمع إليها مرة أخرى عندما تنام. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة غير فعالة في تعلُّم وحفظ المعلومات الجديدة التي تلقاها لأول مرة، إلا أن التكرار أثناء النوم من الممكن أن يعزز المعلومات التي حفظتها من قبل ويزيد من تثبيتها في ذاكرتك.
    7-استمع إلى الآخرين: حاول أن تُسَجِّل المحاضرة التي يلقيها المعلم – إذا كان ذلك مسموحًا – من أجل استكمال المعلومات التي لم تستطع كتابتها أثناء المحاضرة، وحتى تستمع مرة أخرى إلى المعلومات التي تلقيتها. احرص على استماع ما سجلته مرتين أو ثلاث مرات حيث يُسَهِّل ذلك من معلية حفظ المعلومات دون الحاجة إلى بذل الكثير من الجهد.
    8-تحرَّك في أنحاء الغرفة: تحرَّك في جميع أنحاء الغرفة أثناء الاستذكار وتكرار المعلومات؛ لأن السير يساعدك على استخدام النصف الأيمن والأيسر من المخ مما يساعدك على حفظ المعلومات بسهولة.
     الأسلوب البصري
    1-الق نظرة طويلة على المعلومات : إذا كانت المثيرات البصرية تجذبك وتستطيع الاحتفاظ بها في ذاكرتك بشكل جيد فإنك بذلك تنتمي إلى الفئة التي تفضل الأسلوب البصري في الاستذكار وحفظ المعلومات، حيث تفضل هذه الفئة المطالعة بالعينين حتى تفهم ما تقرأه. وتتميز هذه الفئة بالسمات التالية:
    ● رؤية المعلومات الموضحة على صور أو رسوم بيانية أو مخططات حيث يساهم ذلك في تذكُّر المعلومات بطريقة أسهل من الاستماع إليها.
    ● تصوُّر المعلومات واستدعائها بصريًا وهي بنفس الترتيب والتنسيق الذي رأيته وبالتالي ستتذكر المعلومات وكأنك "تراها".
    ● تكوين صور للمعلومات في الذهن. فمثلاً عن استذكار مواد الدستور فيمكنك تصوُّر نفسك مع الآباء المؤسسين في الغرفة أثناء مناقشتهم لمواد الدستور.
    ● قوة المهارات الإدراكية لللأبعاد المكانية: الأحجام والأشكال التراكيب والزوايا والرسومات المنظورية.
    ●القدرة على "قراءة" أفكار الأشخاص من خلال لغة جسدهم، ومعرفة ما يفكرون فيه حتى وإن كانوا يقولون أمورًا مختلفة تمامًا عما تراه.
    ● الوعي الكامل بملامح البيئة المحيطة والاهتمام بعلم الجمال والفنون البصرية ووسائل الإعلام البصرية الأخرى.
    2-اجلس في بيئة هادئة: اذهب إلى الأماكن الهادئة والخالية من المثيرات المشتتة للتركيز بحيث لا يوجد أي شيء يجذب انتباهك بصريًا. تجنُّب "الأشياء المضيئة" سيتيح لك فرصة أفضل للتركيز على ما تريد حفظه. والمقصود بـ "الأشياء المضيئة" هو التلفاز والكمبيوتر أو حتى ساعات الحائط ذات البندول المتأرجح ذهابًا وإيابًا.
    3- حدد رمزًا ملونًا لكل معلومة حسب نوعها: على سبيل المثال، إذا كنت تحفظ بعض الملاحظات المتعلقة بالتاريخ فمن الممكن أن تحدد التواريخ والشخصيات الرئيسية بألوان محددة، فمثلاً خصص اللون الأزرق لسعد بن معاذ واللون البرتقالي لسلمان الفارسي ، واللون الأحمر لأي أحداث ذات صلة بحروب ، واللون الاخضر للرسول صلى الله عليه وسلم  .. إلخ.
    4- ابدأ بجزء واحد مميز بلون موحد ثم اكتب كل نقطة من هذا الجزء مرارً وتكرارًا حتى تحفظها عن ظهر قلب:  إن الكتابة المتكررة لكل معلومة بلون محدد على قطع صغيرة من الورق قابلة للصق لن تساعدك فقط على تثبيت المعلومات في ذاكرتك، بل ستساعدك أيضًا على تنفيذ الخطوة التالية.

    5-ضع قطعة الورق الصغيرة هذه فوق أحد المواضع التي تراها باستمرار مثل خزانة الملابس أو باب الغرفة:
    وهكذا تستطيع قراءة المعلومات المدونة عليها كلما وقعت عيناك على هذه الورقة، واحرص على تمييز المعلومات المكتوبة بخطوط ملونة أفقيًا ورأسيًا قبل لصق الورقة.
    6-اكتب الملاحظات مرارًا وتكرارًا: عندما تقف أمام لوحة الملاحظات أنظر إلى العنصر الذي ترغب في حفظه ثم أعد كتابته مجددًا على بطاقة جديدة واستبدلها بالبطاقة الحالية. وإذا كنت تجد صعوبة في حفظ واستيعاب ما هو مكتوب على البطاقة الحالية، يمكنك أن تنزعها من مكانها القديم لتنقلها إلى مكان آخر حيث تستطيع أن تراها بمعدل أكبر، مع الحرص على استبدال البطاقة من حين إلى آخر أيضًا.
    7-ابحث عن شريك لتستذكر دروسك معه:  عندما تشارك أحد الزملاء في رسم الصور والمخططات التوضيحية وتدوين الشروح والملاحظات وتبادُل الآراء حول المفاهيم الدراسية المطروحة فإن ذلك سوف يساعدكما على تثبيت المعلومات في الذاكرة بطريقة أفضل وبالتالي سهولة تذكرها لاحقًا.
    8- حدد النقاط المهمة بخطوط ملونة.:  ابحث عن الكلمات الرئيسية التي تذكرك بالفقرات التي تريد أن تحفظها ثم ضع عليها علامات ملونة لتمييزها وسهولة تذكرها من أجل استدعاء باقي المعلومات ذات الصلة بهذه النقاط. وفي حالة القراءة من ملفات إلكترونية على الإنترنت (PDF) يمكنك الاستفادة من خاصية التمييز بالعلامات لتحديد النقاط المهمة؛ حيث يساعدك هذا التنبيه البصري على تذكر المعلومة واستدعائها بسرعة فضلاً عن سهولة العثور عليها هند مطالعة الورقة لاحقًا.
    9-تحرَّك في جميع أنحاء الغرفة:  تحرك في أنحاء الغرفة أثناء الاستذكار وتكرار المعلومة لنفسك حيث تؤدي عملية السير إلى استخدام نصفي المخ الأيسر والأيمن مما يعزز من عملية الحفظ.
    الأسلوب اللمسي والحركي
    1-أن ترغب في استشعار المعلومة: لذلك إذا كان ذلك ممكنًا فلا تتردد في القيام بذلك. وفيما يلي إليك بعض السمات المميزة للأسلوب اللمسي:
     ●الاستيعاب الجيد للمعلومات أثناء اللمس والحركة: حيث يساعد اللمس على تجسيد المعلومة وجعلها جزءًا من الواقع.
    استخدام اليد أثناء الحديث: تذكر الوقائع عن طريق سرد الأحداث التي وقعت وليس من خلال تذكُّر الجمل التي قيلت أو المشاهد التي رأتها العين.
    ● إجادة الرسم والفن والطهي وهندسة المباني: أي الأمور التي تتطلب المعالجة اليدوية للمعطيات المتاحة.
    الميل إلى المغامرات والتشتت السريع وصعوبة البقاء في مكان واحد لمدة زمنية طويلة.
    الابتعاد عن الأماكن المغلقة التي تقيِّد الحركة وتفضيل المساحات الواسعة التي تتيح الوقوف والحركة في جميع الأنحاء وأخذ قسطًا من الراحة.
    عدم الرغبة في المكوث في الحجرات الدراسية في حالة وجود نشاطات حركية من شأنها أن تعلمك المزيد.
    2-ابحث عن مساحة واسعة: أنت تحتاج إلى مساحة واسعة حتى تستطيع التحرك بحرية في جميع أنحائها لذلك لا تظل جالسًا في غرفة نومك ذات الباب المغلق أثناء استذكار دروسك. اعتقد أن مائدة المطبخ سوف تلائم أسلوبك المفضل في التعلُّم.
    3-كُن مبدعًا:  حاول أن تتعمق داخل الموضوع وأن تحاكي كافة تفاصيله، فمثلاً إذا كنت ترغب في تذكر مواد الدستور، فمثلاً امسك بقطعة من الورق، أو من الأفضل أن تنزع قطعة من أحد الأكياس الورقية بحيث يكون حجمها مماثل لحجم الدستور، واحرص أيضًا على ألا تبدو ورقة أنيقة من الأوراق المطبوعة. لأنها بذلك سيكون لها رائحة مميزة يمكن ربطها بالمعلومة أثناء الحفظ والتلقي. بعد ذلك امسك الورقة في يدك وكأنها الدستور ثم أشر إلى كل جملة و"اقرأ" من "الدستور". وبذلك تكون قد أشركت معظم حواسك أثناء عملية الاستذكار وهي "اللمس والشم والنظر والسمع" وبالتالي ستكون فرصتك في التذكُّر أفضل.
    4- احفظ المعلومات المجردة: إذا كنت تحفظ المعلومات المجردة مثل الثابت الرياضي (ط/ باي)، اكتب بعض الأرقام أو الخطوات على بطاقة تذكير، ثم مَيِّز كل بطاقة بملصقات أو رسومات، وبعد الانتهاء من ذلك، بعثر البطاقات بحيث تختلط مع بعضها البعض، ثم حاول أن تضعها بالترتيب. تأكد من أنك كتبت رقم الترتيب في مكان ما على البطاقة وإلا لن تتذكر التسلسل الذي وضعته.
    ● وبدلاً من ذلك، من الممكن أن تحضر رزمتين من البطاقات وضع على كل بطاقة رقم بعد العلامة العشرية على الترتيب الآتي: آس ,4 – آس ,5، ,9,، 2,، 6,، 5, .. إلخ. بعد ذلك اقلبهم إلى الأسفل. ابدأ من اليسار إلى اليمين، اقلبهم إلى الأعلى مرة أخرى وقل الرقم. كرر هذه العملية، وفي المرات التالية قل الرقم أولاً ثم اقلب البطاقة لترى الرقم.
    5-من الممكن أيضًا الاستعانة بالنصائح الخاصة بالأسلوبين البصري والسمعي: و خاصةً فيما يتعلق بالتعلُّم باستخدام تقنية الربط وتكرار المعلومات بصوت عال مع التحرك في أنحاء الغرفة. . طَبِّق النصائح على النحو الذي يلائم ظروفك حتى تتفاعل مع المادة التي تذاكرها بأقصى قدر ممكن.
    أسلوب القراءة
    1-إذا كنت تنتمي إلى الفئة التي تفضل القراءة فإنك ستحفظ بشكل أفضل ما تقرأه. عند تطبيق هذه الطريقة ربما تعمل على دمج عناصر التعلُّم بالأسلوب البصري أو تعتمد على تقنيات التعلُّم البدائية التي تركز على القراءة واستشعار أن ما تقرأه واقعي وحقيقي.
    2-اقرأ المعلومات التي يجب أن تحفظها ثم راجعها وتمعَّن فيها مرارًا وتكرارًا.
    3-كرر ما قرأته لنفسك شفويًا ثم اكتبه فوق بطاقة مستقلة: اكتب سؤالاً حول المعلومات التي كتبتها على الجانب العكسي من البطاقة.عادةً ما يفضل العقل رؤية الألوان والصور لذلك احرص على كتابة الملاحظات بحبر ملون أو فوق صور زاهية.
    4-اختبر نفسك : اقرأ السؤال المكتوب على أحد وجهي البطاقة ثم أنظر إلى الوجه الآخر لترى ما إذا كانت الإجابة المدونة الصحيحة متطابقة مع الإجابة التي قلتها أم لا.
    5-كرر ما قرأته على مسامع الآخرين: اجلس مع أحد أصدقائك وأخبره بالمعلومات التي تعلمتها ثم دع صديقك يختبرك.عندما تردد على مسامع الآخرين ما تعلمته فإنك بذلك لا تُكسب الآخرين معارف جديدة فحسب، بل أيضًا تُصقل ما تعلمته بالتكرار وبالتالي فإنك ستحفظ هذه المعلومات على نحو أفضل.
    6-استمر في القراءة حتى تحفظ ما تطالعه عن ظهر قلب.


    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل مدونة طريق النجاح
    تكويد : Abdo Hegazy