-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الجمعة، 2 سبتمبر 2016

    كيفية حفظ التواريخ صعبة الحفظ

    كيفية حفظ التواريخ صعبة الحفظ

    كيفية حفظ التواريخ صعبة الحفظ





    كيفية حفظ التواريخ صعبة الحفظ

    هل طلب منك  واجب منزلي لتصنع جدولاً زمنياً او طلب عليك حفظ تواريخ زمنية صعبة الحفظ ؟اذا كانت اجابتك بنعم !! فعليك في البداية  إختيار  الموضوع المطلوب دراسته، ثم ابحث وإقرأ بالنص لتكتشف المزيد عن التواريخ الهامة التي حدثت خلال الفترة الزمنية التي ترغب بفحصها وبحيث ان تكون ملما بالنص  ومن ثم اتخذ خطوة إضافية بابتكار عرض مرئي شيـِّـق لتسلسل الأحداث الذي قمت بإعداده  وهو بإستخدام طريقة الجدول الزمني ، وفقاً للخطوات الآنية الذكر :



    1-أعطِ اسماً لجدولك الزمني:  أي ما الموضوع الذي يدور حوله الجدول الزمني وهو  تواريخ  الزمنية الموجودة بالنص!!  حدد الموضوع الذي ترغب في توضيحه على هيئة جدول زمني، يمكنك أن تركز على عمر شخص واحد أو حركة اجتماعية كاملة أو تاريخ منطقة ما أو تاريخ الرئاسة. يمكن للجدول الزمني أن يخطط الحياة البسيطة لشجرة كما تبدو أو الإجراءات لأحد الفصول التي لا تنسى.
     إليك نماذج لبعض العناوين الإلهام:
    • حياة الرسول صلى الله عليه وسلم.
    •االتاريخ الحديث لمدينة بيفرلي هيلز بالولايات المتحدة الأمريكية.
    •التصاعد المهني لحياة الكاتب الأميريكي جيروم دايفيد سالينجر.
    •التنانين، الآن وفي الماضي 
    • حدائق ريدوود بولاية كاليفورنيا الأمريكية 
    •وكالة ناسا الفضائية، إلى القمر وما بعده 
    •حياة نيلسون مانديلا. 
    • يوماً في حياة حشرة السرعوف
    2- أعد قائمة بالأحداث لإدراجها: قم بإعداد قائمة من الأحداث للحديث عنها،  الأحداث التي تختارها لإدراجها في الجدول الزمني يمكن أخذها من قائمة متواضعة لدراسات اجتماعية معروفة إلى موضوع رائع وملهم وحتى مضحك بحيث يكون في متناول اليد. خَـطِّط للحديث عن أحداث هامة، كتواربخ الميلاد والوفاة ولكن قم أيضًا بإدراج بعض المعلومات الغير معروفة. أضف معلومات تترك رنيناً مع الناس. يمكنك إضافة أحداث قليلة أو كثيرة كما ترغب.
    إليك بعض الأمثلة لأحداث يمكنك إضافتها:

    أحداث شخصية ذات أهمية كتواريخ الميلاد، والوفاة، والزواج، والطلاق، وبعض الأمراض، وخلافات مع العائلة، والانتقال للخارج، وإنجازات العمل وهكذا.

    وبعض الأحداث التي تساعد على إثراء قصة الموضوع الخاص بك. وعلى سبيل المثال، إذا كنت تعد جدولاً زمنيـًا للحياة القديمة في غابات ريدوود، فقد تدرج التاريخ الذي انتقل فيه المستوطنون بالقرب من الأشجار، والتاريخ الذي قطعت فيه الأشجار المجاورة من أجل الحصول على الخشب، والتاريخ الذي دمر فيه حريق الغابة المنطقة المجاورة لها، وهكذا. صورة الحياة في ريدوود تظهر مستندة إلى هذه الأحداث الهامة.

    الأحداث التاريخية المتزامنة مع الفترة الزمنية للموضوع الذي تتناوله. على سبيل المثال، إن كنت ستعد جدولًا زمنيـًا للحياة المهنية للكاتب الأمريكي جيروم دايفيد سالينجر، يمكنك إضافة أحداث يسهل التعرف عليها كالحرب العالمية الثانية أو التاريخ الذى سار فيه الإنسان لأول مرة على سطح القمر، وبذلك يتمكن الناس من معرفة كيف كان لتلك الأحداث أثرًا على أعمال سالينجر.

    الحقائق المثيرة للاهتمام الغير منتشرة والتي ستجعل الجدول الزمني الخاص بك أكثر إبداعاً. ابحث لاستخراج حقائق لم يقرأ عنها أغلب الناس. انظر للموضوع من منظور فريد نادراً ما يعيره الناس اهتماماً.
    المرحلة النهائية من إعداد الجدول الزمني

    1-
    ارسم خطاً على قطعة ورقية: حتى تتصور كيف يجب أن يبدو الجدول الزمني الخاص بك، أحضر قطعة ورق كبيرة وقلم رصاص وارسم مسودة؛ وعلى حافة الورقة اليمنى ارسم علامة هاشتاج رأسية. هذا هو تاريخ البدء. ارسم خط أفقي مستقيم يمتد عبر الورقة وينتهي بعلامة هاشتاج رأسية أخرى في الجانب الأيسر من الصفحة. هذا هو تاريخ الانتهاء. كافة المعلومات ستكون بين هاتين العلامتين.

    لا يتوجب أن يكون الشكل النهائي للجدول الزمني خطاً مستقيماً، ولا يتوجب أن يكون خطـًا من الأساس، يمكنك أن تبتكر الشكل الذي تريده أن يصبح عليه. قم بتخطيطه مؤقتاً بهذا الشكل حتى تتمكن من معرفة كيف سيناسب هذا المعلومات.

    قد تحتاج لورقة أكبر بمقاس حوالي 30x35 سم او ما تسمى ورقةA4  او يمكنك استخدام اوراق الفلسكاب   حتى يصبح لديك مساحة أكبر لتخطيط كل شئ.

    2- حدد الفواصل الزمنية:  اعتماداً على الفترة الزمنية التي تعمل عليها، فقد تختار زيادات في العقود أو السنين أو الشهور أو حتى الأيام. حدد ما الذي يفيد الموضوع الذي تعمل عليه وعدد الأحداث التي ستضعها. ضع عدد مناسب من علامات الهاشتاج بشكل متساوٍ على الخط بين تاريخ البداية وتاريخ النهاية.

    إذا كنت تدون حياة شخصٍ ما، فإن استخدام الهاشتاج كل خمس سنوات أو ما يقارب ذلك يبدو منطقياً. إذا كان تاريخ البداية هو عيد مولد الشخص في عام 1920، وتاريخ الانتهاء هو تاريخ وفاته عام 1990 مثلاً، فيمكنك استخدام 14 هاشتاج على الخط.

    3
    - املأ الجدول الزمني بالأحداث:  قم بالسير بمحاذاة الخط وحدد الشكل الذي ستسير فيه الأحداث. ضع علامات هاشتاج أغمق لإيضاح السنوات التي وقعت فيها الأحداث، واكتب أسفل كل منها وصفاً مختصراً عنها.
    ليس من الضروري أن تكتب الأحداث تماماً عند علامات الهاشتاج، ولكن  لمجرد تحديد الفترة الزمنية المنقضية ظاهرياً. لذا فإن كان الموضوع يحتوي على حدث هام في العام 1956، فيمكنك إضافة خطاً أطول أو سهماً بعد هاشتاج العام 1955 مباشرة لإيضاح متى وقع الحدث ولجعله بارز ظاهرياً من الخط.

    اختصر أو أطل في جدولك الزمني كما يقتضي الأمر؛ إذا لاحظت أن العديد من الأحداث تتزاحم معاً في نفس الفترة الزمنية، فضع في الاعتبار إعادة التركيز بالجدول الزمني بحيث يشمل فترة زمنية أقل. على سبيل المثال إذا كان الموضوع يبدأ في عام 1879 ولكن لم يحدث شئ مثير للاهتمام حتى عام 1920، فيمكنك ترك تلك السنوات وبداية الجدول الزمني من تاريخ لاحق لذلك.

    4- ضع في الاعتبار وضع عدة خطوط متوازية:  إذا شعرت بوجود معلومات كثيرة لوضعها في خط واحد، يمكنك الحصول على عدة جداول زمنية تمتد في نفس الفترة الزمنية، ولكنها تتناول موضوعات مختلفة. وبهذه الطريقة يمكنك المقارنة بين حياتين لشخصين عاشا في نفس الفترة الزمنية من التاريخ ولكن من منظورين مختلفين. 

     طريقة إضافة عناصر إبداعيةبالجدول الزمني

    حدد كمية الوصف الذي سيـُكتب. لبعض الجداول الزمنية بدايات بسيطة مثل "2008: الرئيس المنتخب." والبعض يحتوي على فقرة أو اثنتين من المعلومات الإيضاحية والتي تبرز بداية كل فترة تاريخية. كم المعلومات الذي ستضعه يعتمد على كم البحث الذي قمت به، وطبيعة الواجب الذي تقوم به، وتوجهك الشخصي الخاص.

    إذا قررت وضع فقرة كبيرة، فستحتاج الإبداع في طريقة العرض، حيث أنك لن تتمكن من موائمتها كلها على نفس الخط. يمكن كتابة فقرة طويلة في صندوق واستخدام سهم للإشارة لمكانها في الجدول الزمني؛ مثلاً بتبادل كتابة المعلومات أعلى وأسفل الخط.

    تتضمن بعض الجداول الزمنية خليطاً من المدخلات القصيرة والطويلة: قد لا يكون لديك الكثير لتتحدث عنه في عنوان عن ميلاد أحد الأشخاص، ولكن يمكنك كتابة فقرة كبيرة عن تغير وظيفي كبير حدث له
    لاحقاً.
    استخدم الألوان والخط العريض للتوضيح:  لجعل المعلومات التي تعرضها مثيرة للاهتمام وسهلة القراءة، اجلعها تبرز باستخدام ألوان مختلفة للأحداث الرئيسية. يمكنك أيضاً استخدام أحجام خطوط مختلفة، أوالخط العريض، أو ابتكر تغييرات أخرى لخلق تشويق بصري.

    ضع في الاعتبار إدراج صور: يمكنك إضافة تشويق بصري لجدولك الزمني باستخدام بعض الصور التي تتماشي مع الحدث الذي تدونه. ابحث عن صور عن طريق الإنترنت، أو قم بنسخهم من الكتب، أو أبدع وارسمهم بنفسك.
    إ استخدم الصور التي وجدتها على الإنترنت أو قمت بنسخها:  تأكد من نسب الصور لأصحابها، قم بالإشارة إلى الفنان أو المصور، والتاريخ الذي صدرت فيه، ومصدر الصورة.

    يمكنك جعل الجدول الزمني بأكلمه معتمداً على صورة الخلفية: فإذا كان الجدول الزمني عن تاريخ وكالة الفضاء الأميريكية ناسا، فيمكنك استخدام خلفية فضاء
    وقم بإحضار صورة.

    4- أنهيِ الجدول الزمني:  بما أنك قمت بتنظيم المحتوى والتصميم، حان الوقت لإجراء المسودة النهائية. استخدم ورقـًا جيدًا أو لوحة إعلانات حتى تتوفر لديك مساحة كبيرة. يمكنك إنهاء الجدول الزمني باليد باستخدام قلم جيد، وبعض العلامات، أو استخدم برنامح كمبيوتر لابتكاره ثم قم بطباعته.[٣] وأياً كانت الطريقة التي ستتبعها اتخذ من المخطط الذي صممته نموذجاً تحتذي به.

    ◆ تذكر أن الجدول الزمني يمكن أن يكون رأسياً أو أفقياً، مائلاً أو مستقيماً، لا يتوجب أن يكون خطاً أفقياً مستقيماً.إذا كنت تصمم الجدول الزمني باليد، استخدم مسطرة حتى تتمكن من عمل خطوط مستقيمة وعلامات هاشتاج.
    ◆ ابذل قصارى جهدك لتقديم المعلومات بشكل مرتب. لا تحشده كثيراً بالمعلومات إذ يجب أن يكون الجدول الزمني قابلاً للقراءة.
    ◆ أضف العنوان أعلى الجدول الزمني. استخدم حروفاً أكبر وأكثر سمكاً حتى يظهر بوضوح ما الذي تتحدث عنه.
    -قرر متى سيبدأ ومتي سينتهي. قد يصبح الجدول الزمني الخاص بك طويلاً وعاماً بشكل لانهائي، بالامتداد إلى بداية التاريخ والإحاطة بكل شئ حدث مهما كان صغيراً. وفي مرحلة معينة سيتوجب عليك أن تقرر متى تريد أن تبدأ الجدول الزمني وعند أي حدث تريد أن تنهيه. اختر عدداً مرناً من الأحداث ليتم إدراجها، وبذلك تسهل قراءة جدولك الزمني. يجب أن يوضح الجدول الزمني ما يعتبر معلومات هامة حول الموضوع، وإذا أضفت محتوى كبيراً جداً فإن المعلومات الهامة ستضيع.

    ◆ العدد الجيد للأحداث التي يتم إدارجها في معظم الجداول الزمنية يترواح بين 15-20 حدثاً.
    ◆لا يتوجب عليك دائمًا أن تبدأ الجدول الزمني بتاريخ ميلاد شخص ما إو إنهائه بتاريخ الوفاة. أبدع في التواريخ التي تبدأ وتختم بها.

    تطلع لتوضيح التاريخ شاملاً. أحط نفسك علمًا بموضوعات الجدول الزمني بقدر ما تستطيع، حتى يعكس الجدول الزمني بدقة ما حدث. تذكر أن التاريخ غير موضوعي، فلكل معلومة تضيفها في جدولك الزمني؛ عدد لانهائي من التواريخ المهملة. أنت كالمؤرخ تشكل قصة الموضوع الخاص بك. يمكن ألا تصبح قصة كاملة، ولكن يمكنك أن تبذل أقصى ما في وسعك لتجلعها تبدو كواحدة حقيقية، وممتعة بقدر ما تستطيع بالمعلومات التي لديك. وإليك بعض الاقتراحات لتضعها بالاعتبار.  
    عندما تنتهي من  محتوى جدولك الزمني:
    لا تنسَ مستضعفي التاريخ: اعرض منظوراً ليس مشهوراً أو ذو اتجاه سائد بمقدار ما ستجده في كتاب تاريخ نموذجي. هل تستعرض تاريخ مدينتك؟ فكر فيمن عاش هناك لسنوات ولكن لا يتداول ذكره كثيراً. هل تلخص تطور موسيقي الجاز؟ هناك العديد من الموسيقيين الذين قاموا بإسهامات عظيمة ولكنهم عادة لا يصنعون كتب التاريخ.
    استخدم مصادر بحث متنوعة: إذا اشتققت كل معلوماتك من مرجع واحد، فلن يكون لديك قدر كافٍ من المعلومات لتقدم تاريخ شامل للموضوع. جرّب مصادر من الإنترنت، قم بإجراء المكالمات وأجرِ مقابلات مع الناس، اذهب للمكتبة، اقرأ مقالات حول الموضوع، السير الذاتية الجاهزة، اقرأ الصحف العلمية، اقرأ مقالات الصحف القديمة، إلى آخره.
    ◆ تلاعب بافتراضاتك الخاصة: ربما تعتقد أنك قد فهمت موضوعك. على سبيل المثال أنت تعرف الجدول الزمني لرحلة كولومبوس للولايات المتحدة، لأنك سمعت عنها قبلاً. ابحث أعمق لتكتشف أكثر عما حدث في عام 1492. إن الواجب الروتيني لتقديم جدول زمني لشخصية تعتقد أنك تعرفها هو فرصة مثالية لتكشتف شيئاً جديداً، ومن خلال اكتشافك علّم الآخرين أيضاً.

      ولاتسى اخي انه بإمكانك تحديد جدولك الزمني بطريقتك الخاصة ولايشترط الإلتزام بالحرف الواحد بما كتب ، وهذه الطريقة مجربة 100% لتسهيل عملية الحفظ.
     



    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل مدونة طريق النجاح
    تكويد : Abdo Hegazy