-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • الجمعة، 2 سبتمبر 2016

    كيفية تحفيز التلاميذ




    كيفية تحفيز التلاميذ

    إن تعليم التلاميذ ليس بالأمر السهل ولا يخفى على أحد ان عملية تحفيز الطلاب  للتعلم فهو أكثر صعوبة من غيره  ، فسواء كنت تقوم بالتدريس لطلاب الصف الثامن أو لطلاب بالغين، تجد التحدي في تحفيز طلابك على التعلم بأنفسهم و لكن وبكل سهولة فهناك العديد من الطرق لجعل العملية التعليمية أكثر مرحًا وإثارة وأهمية للطلاب. ابدأ بالخطوة الأولى إ
    ذا ا أردت أن تحفز تلاميذك.


    1-تعرّف لماذا يعتبر تحفيز التلاميد تحديًا : يجب أن تعرف أن التلاميذ يتعاملون في حياتهم مع العديد من الأشخاص الذين يتصرفون كمعلمين أو ناصحين لهم. كل ما يحيطهم يحاول دفعهم للتفكير والعمل والوصول إلى مرتبة يفخر بها العالم. بسبب هذه الضغوطات المبالغة، يعاني التلاميذ من صعوبة في اكتشاف هويتهم الحقيقية، ويشككون في كل شخص يحاول التأثير فيهم.

    ● بمجرد إدراك التلاميذ لهذا الوضع، يبدأون في التعامل مع بسياسية واحدة وهي: "سوف أتركك تنصحني في حالة واحدة فقط، إذا استطعت إثبات استحقاقك لهذا الفعل". تساعدهم تلك السياسة على السماح للشخص المناسب التدخل في حياتهم في التوقيت الصحيح، وهي طريقة حميدة للتعامل مع الأمور. تتفاقم الأمور فقط عندما يعجبون بشخص ما له تأثير سيء، أو عندما لا يبذل الشخص المناسب مجهودًا كافيًا لإثارة إعجابهم.

    2- اترك انطباعًا ايجابيًا : إذا أردت أن تقوم بتحفيز طلابك، يجب عليك أن تثبت لهم استحقاقك بان يستمعوا إليك. قد يشككون فيك في أول يوم، لكنك تستطيع العمل على كسب ثقتهم واحترامهم. يجب عليك التأكد من ظهورك المميز أمامهم. لن تتمكن من فعل ذلك في حالة اندمجت في نمط حياتي غامض. يجب أن تظهر بصورة مميزة وتجذب انتباههم. إليك بعض الطرق لتترك انطباعًا ايجابيا بين طلابك:

    ● عبر عن رأيك. عبر عن رأيك في الوقت المناسب. تجنب الاطالة في الحديث وإبداء الرأي. لتترك انطباعًا بكونك شخص ذكي، ذي علم، لا يخشى التعبير عن معتقداته، بدلاً من شخص متعجرف ومغرور.

    ● تحمس لما تقوم بتدريسه. ثر إعجاب تلاميذك بحماسك المناسب. فسلوكك تجاه المادة قد يجعلهم يحبونها بالرغم من عدم تعلقهم بها. عادة ما سيعرفك التلاميذ بكونك مخلص لمدى تعلقك بمادتك.

    ● فجّر عن طاقتك. تذكر أن الحماس كالعدوي. فمن الصعب أن يغفل التلاميذ في الفصل في حالة كان معلمهم يضرب الجدران بقبضته (وهو ما لا أحبذه). تأكد من أن لديك الطاقة الكافية للتسويق لمادتك، والأهم لنفسك.

    ● تهندم. تأكد من مظهرك الجيد لتترك انطباعًا جيدًا أثناء دخولك الفصل. حاول أن تظهر بمظهر أفضل أو مختلف عن الشخص المعتاد.

    3-ابذل مجهودًا أكبر : ابذل مجهودًا أكبر عن المعتاد من المعلم متوسط المستوى. في حالة تعثر أحد طلابك في تسليم فروضه، اطلبه عقب الفصل وساعده في الأداء الخاص بفرضه. ساعده في الكتابة، واشرح له كيف يقوم بالبحث، واجعله يطلع على أبحاث زملائه. يساعد ذلك في القضاء على أكثر من مشكلة، كما في حالة سلوك الطالب، فإنك تساعده على العمل دون أيّة أعذار معتادة، وتعرفه على طريقة التعامل مع الموقف من الآن.
    ● تنبه. أجب عن كل الأسئلة وتأكد من فهمهم لأفعالك. أخبرهم أنك لن تساعدهم هكذا مرة أخرى.
     

    ● تأكد من فهمهم الكامل قبل انصرافهم.هناك فارق بالتأكيد بين إمداد العلاقة مع طلابك، وترك نفسك فرصة للاستغلال. بالطبع تستطيع مساعدتهم عند الحاجة، لكن لا تفعل ذلك لمجرد إرضاء مبادئك.

    4-اشرح المزيد من المعلومات في مادتك :  إذا أردت أن تثير حماسة طلابك تجاه المادة، ستضطر للبحث خارج المنهج. اجعلهم على دراية بآخر التطورات الخاصة بمادتك. إذا كنت تدرس العلوم، يمكنك على سبيل المثال: أن تقرأ مقال من مجلة أو دورية علمية داخل الفصل، ثم تقوم بتوزيع ملخص للمقال مصحوبًا ببعض الصور، وتطلب منهم الاجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بمبادئ المقال المناقشة، اخبرهم أن لديك نسخ من المقال الأساسي في حالة أرادوا الاطلاع عليها عقب الفصل.

    ● يجب عليك أن تدرك أنك انت المسئول عن حماسة الطلاب تجاه مادتك، وليس المادة نفسها.
    5-كلفهم بفروض أكثر ابداعًا :  يمكنك أن تطلب منهم تنفيذ أحد المشاريع العلمية غير التقليدية، مثل العمل على مسرحية علمية يتم عرضها في أحد المتاحف للأطفال. يمكن للطلاب جميعًا المشاركة في تأليف كتاب، وتقوم بنشره عبر أحد خدمات النشر المتاحة ثم التبرع به لأحد المكتبات المحلية.

    ● يجب مراعاة أنه مع اخلتلاف الفكرة، يجب أن تكون قادرصا على تنفيذها داخل الفصل أو داخل المدرسة (لتوفير تكاليف التنقلات ولتوفير الوقت)، كما يجب عليك العمل مع كل طالب في كل خطوة.

    6-تحل بروح الفكاهة. التحلي بروح الفكاهة يساعدك على التفاعل مع التلاميذ : وجعل المادة أكثر حيوية وأكثر قربًا. فلا يمكنك أن تكون جادًا طوال الوقت، وإلا صعب على التلاميذ التواصل معك. يخلق المرح بيئة عمل لطيفة للتلاميذ، ويساعد في تحفيزهم وسعيهم للتعلم، لكن احذر أن تبالغ في المزاح حتى لا تتحول إلى شخص أحمق.

    7-أظهر استحقاقك واختلافك و لا تنس أنك تحاول اقناعهم بالاستماع إليك :  خاصة إذا ما أردت تحفيزهم في العمل الخاص بمادتك. يجب عليك أن تستعرض مواهبك. انت لست معلمًا وحسب، وإنما تجيد ما تستطيع فعله. تمامًا كما تعرف نفسك في مقابلة عمل. كن متواضعًا، لكن لا تخفي مواهبك. اظهر فخرك بتجاربك السابقة. ادعو معارفك المميزين للفصل. اطلب منهم الخوض في مقابلة مع تلاميذك بدلاً من القاء محاضرة أو كلمة.

    ● إذا ما شكك طلابك في معرفتك بمادتك، سيتكاسلون إذن في فروضهم المدرسية، وسيفكرون أنك لن تلاحظ لأنك لم تهتم بقراءة المادة بعناية.

    8- تنبه لحاجتهم للاهتمام الزائد :  اطلب تلميذك الذي يبدو عليه الاكتئاب أو التعب، اطلبه عقب الفصل واسأله عن حاله أو حالها. حاول أن تبدي اهتمامك المحدود وقتها. انظر في عينيهم عند السؤال، لكن لا تستمر بالنظر حتى الحصول على إجابة. لا تجبرهم على الجواب في حالة أخبروك أنهم بحال جيدة، إلا إذا شعرت بخطورة المشكلة. يمكنك أن تقول: "لقد ظننت أنك تبدو محبطًا قليلاً" ثم استمر في العمل. محاولة اهتمامك كافية بالنسبة لهم.
    ● يحفز ذلك الطلاب، في حالة كان لديك طالب لا يرى أنك تهتم بملاحظته. وإلا لن يبذل المجهود الكافي في حال شعر بعدم اهتمامك بعمله أو مشاعره.

    ●لا مانع من كسر بعض القواعد من أجل أحد التلاميذ ذوي الظروف الصعبة. يبني ذلك الثقة بينك وبينه، ولكن عليك الحرص في فعل ذلك. يجب أن تتنبه للخطأ في سلوك الطالب في حالة اعتاد عدم تسليم فروضه أو عدم تسليمها مكتملة، ثم ساعده بعد معرفة السبب. قد يبدو ذلك خرقًا للقوانين، لكن تساعد على عدم تكرار هذا الأمر. وضح له أنك لن تتيح له مثل هذه التسهيلات مجددًا.
    9-اطلب من التلاميذ مشاركة آرائهم : لن تستطيع تحفيز تلاميذك في حالة لم تتح لهم فرصة التعبير عن رأيهم واكتفيت بمحاضرتهم. تزداد فرص مشاركتهم عندما تسألهم عن آرائهم في قضية سياسية ما أو قطعة أدبية أو تجربة علمية ما. يبدأون في مشاركتك والخروج من صدفاتهم عندما يشعرون باهتمامك.

    ● تذكر الفارق بين تشجيع المناقشات الصحية المفيدة، وجعل تلاميذ يتشاركون آرائهم غير المدعومة بأدلة. تأكد من امتلاكهم للأدلة الكافية لدعم آرائهم  .

    ● يصعب الأمر في حالة تدريسك لمادة مثل اللغات أو الرياضيات، لذلك حاول تعريفهم لمزيد من المعلومات في الفصل. بالطبع لن يكون لطلابك رأيًا في أفعال اللغة الاسبانية، ولكن يمكنك أن تسألهم عن رأيهم في مقال يتحدث عن التعليم بالاندماج.

    10- شجع النقاشات في الفصل :  تجنب الشرح المتواصل. يجب عليك تشجيع النقاشات داخل الفصل في حالة أردت تحفيز تلاميذك. وجه الأسئلة لأحد تلاميذك بالاسم. لا أحد من التلاميذ يرغب في أن يتم سؤاله دون معرفة الاجابة، لذلك يبدأ التلاميذ في الاستعداد للإجابة على اسئلتك.
    ●يساعد ذلك على استعداد التلاميذ المسبق للشرح، وكذلك تحمسهم للحضور لثقتهم بأن رأيهم يهم.
    11-اعرف تلاميذك جيدًا قبل مدحهم. لن يصدقك التلاميذ في حالة وقفت أمامهم لتخبرهم أنهم فصل رائع ويستطيع تغيير العالم. سيتسائلون كيف تعرف مثل هذه الامور وأنت لم تبذل المجهود في التعرف عليهم؟ كيف سيغيرون العالم في حالة لم تخبرهم عن ماهيته؟ كيف لك أن تتوقع ذات الشيء من الجميع مع اختلافهم؟

    ● أغلب المعلمين يرون التلاميذ سواسية لذلك يعبرون عن أنفسهم في صورة الخطابة، لكن المعلم الجيد يعرف أن التلاميذ مختلفون.
    ● تجنب الكلمات مثل "بعض منكم" مثل (بعض منكم سيعمل في المحاماة، أو الطب،...).

    ● احتفظ بمثل هذه الخطب لآخر العام، واجعلها أكثر قربًا لهم. على سبيل المثال: "سيجد ريان علاجًا للسرطان، بيما كيفن سيصبح بيل جيتس الثاني، ويندي ستزين العالم، وكارول ستدعم كيفن بمالها."

    ● أضف القليل من الدعابة للأمر، موضحًا معرفتك بكل طالب. هذه هي توقعاتك من هؤلاء الطلاب، فقد أثبتوا أنفسهم تمامًا كما نجحت في إثبات نفسك أمامهم.
    12- بين لطلابك كيف تؤثر مادتك على العالم :  اطلعهم على المؤثرات غير الواضحة أمامهم. القضايا التي تخص المجتمع والبلد والعالم بأكمل. أي شيء مهم بالنسبة لك وتريد تحفيزهم من خلاله. بمجرد أن كسبت ثقتهم، فقد أثبت استحقاقك بالاستماع. سيفهمون الآن المزيد عن خلفيتك وعن شعورك. وسيبذلون المجهود للفهم حتى في حالة عدم اتفاقهم معك.

    ● قد تجد مشكلة في تحفيز طلابك، لعدم تقبلهم لتطبيق مادتك العلمية في حياتهم اليومية. اقرأ عليهم مقال أو تقرير عن كتاب ما، لتريهم أن التعلم يفيد في مواكبة العالم الخارجي. سيصبحون أكثر اهتمامًا بالمادة إذا ما رأوا أمامهم تطبيقات حقيقة على أرض الواقع.
    خلق التحديات
    1-اجعل من تلاميذك خبراء بالموضوع : ستنبهر بحماسهم إذا ما طلبت منهم تقديم موضوع ما كمجموعة أو كأفراد. سيشعرون بالحماسة في التحضير من أجل موضوع واحد بعينه أيًا كان. اعداد المواضيع بعيدًا عن الفصل يجعل التلاميذ أكثر شغفًا للتعلم، وهي طريقة جيدة لتنويع محتوى المنهج وجعله أكثر إثارة.

    ●كذلك يساعد اظهار التلاميذ كمقدمين للمعلومة في تشجيع زملائهم على التعلم. وتصبح رؤية زملائهم نوع من التجديد في الفصل بدلاً من مشاهدتهم لك طوال الوقت.

    2-شجع العمل الجماعي:  يساعد ذلك على تعرفهم على بعضهم البعض، وعلى اطلاعهم على المواد بشكل جديد، ويحفزهم على النجاح. لن يشعر أحدهم بالضغط في العمل وسط مجموعة مثلما يشعر عند العمل وحيدًا. كما يعد العمل الجماعي وسيلة للتنوع في المنهج الدراسي والشعور بالاختلاف عن المعتاد تقديمه في الفصل.

    ●شجع المنافسات بين المجموعات. ستفاجئ بحماسة الطلاب إذا ما عقدت بينهم منافسة للفوز بشيء ما، سواء في لعبة متعلقة بالقواعد أو مسابقة لها علاقة بأحد المواضيع. يحاولون جميعًا المشاركة والاجابة الصحيحة. (تجنب المنافسة غير المفيدة أو غير المشجعة).

    3-اطلب منهم بعض الفروض ذات الدرجات الاضافية : الدرجات الاضافية تساعد الطلاب على تحسين درجاتهم والتعرف على مستوى مختلف من المادة. على سبيل المثال، إذا كنت معلمًا للكيمياء وتدرك معاناة تلاميذك، يمكنك تعيين أحد الفروض المتعلقة بكتاب ما يحتوي على بعض المرح في تقديم المعلومة مثل "مختصر الكون". يجد الطلاب بعض المرح في تعرفهم على المادة الخاصة بالكتاب العلمي من أجل تحسين درجاتهم.

    ● تستطيع منح الدرجات الاضافية على أنشطة لها علاقة بتطبيق مادتك. إذا كنت معلمًا للغة الانجليزية، امنح درجات اضافية لمن يقوم بحضور القراءات الشعرية المحيطة ويخبرك بتقرير عنها. دعهم يشاركون تجربتهم مع الفصل لتشجيع زملائهم.

    4- عدد الاختيارات:  الاختيارات المتعددة في عملية التعليم تشجع التلاميذ على العمل  وتشعرهم بالراحة والسيطرة على عمليتهم التعليمية. امنحهم حرية اختيار شريكهم في المعمل، أو امنحهم أكثر من اختيار لموضوع الدرس القادم. فما زال في إمكانك تقديم فروضًا ذات بناء ممتاز حتى مع تعدد الاختيارات.

    5-اعطهم رأيك :  اخبرهم عن رأيك في نشاطهم بشكل واضح وذي معنى. يتشجع التلاميذ إذا ما عرفوا أكثر عن نقاط قواهم وطرق تحسينها، وذلك من خلال الحصول على درجة ما مصحوبة بتحليل نقدي بناّء. دعهم يستشعرون اهتمامك بنجاحهم ورغبتك في مساعدتهم على التحسن.

    ● في حالة توفر لك الوقت:  يمكنك جدولة اللقاءات الخاصة مع كل طالب لتطلعه على مستواه خلال الفصل. يجعلهم ذلك يستشعرون اهتمامك الشخصي بكل فرد فيهم.
    6-وضح توقعاتك. أعط تلاميذك تعليمات واضحة، وأمثلة عن فروض ناجحة سابقة لتريهم ما تتوقعه منهم. سيقل حماسهم في حالة جهلهم بما ترغبه منهم أو بطريق نجاحهم في فصلك. وعلى النقيض، يحفزهم المعلم المتابع ذو التعليمات الواضحة.

    ● أجب عن الأسئلة بعد شرحك للفرض المطلوب ، إذا ضغطت على طلابك ستكشتف حاجتهم للتوضيحات متخفية خلف تظاهرهم بمعرفة الأمور.

    هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف التى يولدها التطبيق

    الكاتب : Unknown

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    جميع الحقوق محفوظة ل مدونة طريق النجاح
    تكويد : Abdo Hegazy